أوقات الصلاة

الرئيسية مكتب الوزير

إختصاصات مكتب الوزير
  1. القيام بأعمال التنسيق لمكتب الوزير بما فيها تنظيم المواعيد والمقابلات الخاصة بالوزير وتسجيل الصادر والوارد وحفظه، ونقل توجيهات الوزير إلى الجهات صاحبة الاختصاص ومتابعة تنفيذها.
  2. الإعداد والتحضير للاجتماعات التي يترأسها الوزير ويشارك بعضويتها وحفظ محاضرها.
  3. تنظيم إقامة المؤتمرات والندوات وإجراء الاتصالات التي يستلزمها عمل الوزارة مع الدول الشقيقة.
  4. إجراء الدراسات والبحوث وإعداد المذكرات في إطار اختصاصات الوزارة.
  5. الإشراف على أوقاف العمانيين في الديار المقدسة وتسهيل بعثة الحج العمانية.
  6. إعداد ومتابعة الخطط والبرامج التي تحقق أهداف الوزارة وإعداد القرارات اللازمة لتنفيذها.
  7. ـ دراسة وبحث ومراجعة الآراء القانونية ومشروعات القوانين واللوائح والقرارات والعقود المتعلقة بالوزارة.

ويضم هذا المكتب التقسيمات الآتية:
(1) قسم التنسيق: ويختص بالآتي:
  1. تنظيم مواعيد ومقابلات الوزير.
  2. الإعداد للاجتماعات التي يشارك فيها الوزير وتحضير الموضوعات والمستندات والدراسات المطلوبة لتلك الاجتماعات وكتابة محاضرها.
  3. نقل توجيهات الوزير للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.
  4. تلقي كافة الموضوعات المطلوب عرضها على الوزير واستكمال الأوراق والمستندات المطلوب إرفاقها وإعداد ملخص بها إن أمكن قبل العرض على الوزير.
  5. القيام بكافة الأعمال الكتابية وحفظ الأوراق والمستندات.
  6. أي مهام أخرى بتكليف من الوزير.

(2) قسم العلاقات الخارجية: ويختص بالآتي:
  1. التعرف على مختلف المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بالقضايا الإسلامية بغرض البحث عن أوجه التعاون معها.
  2. تنظيم إقامة المؤتمرات والندوات الدينية التي تخطط لها الوزارة.
  3. اتخاذ إجراءات استضافة المؤتمرات والندوات الدينية التي يتقرر عقدها في السلطنة.
  4. إجراء الاتصالات التي يستلزمها عمل الوزارة مع الدول الشقيقة والصديقة عن طريق وزارة الخارجية.
  5. تبادل المعلومات والخبرات مع مختلف المنظمات والهيئات والمؤسسات العربية والإسلامية في مجال الأوقاف والشؤون الدينية.
  6. إجراء الاتصالات بالدول العربية والأجنبية وترتيب زيارات المسئولين بالوزارة إلى هذه الدول.
  7. اتخاذ الإجراءات لتمثيل الوزارة في المؤتمرات والندوات التي تعقد في الدول العربية والأجنبية وتدعى إليها الوزارة.
  8. ترجمة المراسلات والتقارير والوثائق المتبادلة مع الدول المختلفة.

(3) المكـتب الفنـي : ويختص بالآتي:
  1. إجراء الدراسات والبحوث وإعداد المذكرات في إطار اختصاصات الوزارة وأهدافها.
  2. إبداء الرأي والمشورة الفنية في الموضوعات التي تحال إليه.
  3. دراسة تطوير أساليب العمل والتحضير والإعداد للمشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات الدينية التي تعقد في السلطنة أو في الدول الشقيقة والصديقة والتي تدعى إليها الوزارة وذلك بالتنسيق مع قسم العلاقات الخارجية.
  4. أية موضوعات أو تقارير أو قضايا أخرى تحال إليه منا.

(4) ملحقية شؤون الحج: وتختص بالآتي:
  1. الإشراف على أملاك أوقاف العمانيين في الديار المقدسة واقتراح الأساليب والإجراءات الكفيلة بصيانتها والمحافظة عليها.
  2. إجراء الاتصالات وتوفير كافة ما تحتاج إليه بعثة الحج العمانية بالديار المقدسة.
  3. الإشراف على ممتلكات بعثة الحج العمانية ومقار إقامتها في الديار المقدسة والعمل على صيانة السيارات والأثاث وغيرها واتخاذ كافة الترتيبات لتكون جاهزة لاستقبال البعثة قبل الحج بوقت كافٍ.
  4. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخزين الأثاث وغيرها من أماكن آمنة بعد مغادرة البعثة إلى أرض السلطنة.
  5. التنسيق مع سفارة السلطنة بالرياض فيما يتعلق بالأعمال الخاصة بالملحية وفيما يخص الاتصال بالجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية حسب المعمول به دبلوماسياً لتسيير دفة العمل.
  6. تسهيل مهمة بعثة الحج وتنفيذ إجراءات سفر وإقامة أعضائها والعمل على راحة الحجاج العمانيين وتسهيل تنقلاتهم داخل الديار المقدسة.
  7. المشاركة في المؤتمرات والمحاضرات التي تشارك فيها الوزارة.

(5) دائرة التخطيط والمتابعة: وتختص بالآتي:
  1. إعداد الخطط والبرامج التي تحقق أهداف الوزارة وتقسيماتها المختلفة.
  2. إعداد مشروعات الخطط والبرامج اللازمة وتحديد مراحلها وتوقيتات تنفيذها.
  3. تقدير التمويل اللازم لمشروعات الخطط والبرامج.
  4. إعداد القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج.
  5. متابعة تنفيذ الخطط والبرامج في التوقيتات المحددة.
  6. متابعة ما يتم تنفيذه من القرارات والتعليمات والتوصيات الصادرة عن اللجان والاجتماعات الدورية بالوزارة.
  7. متابعة الإنفاق المالي والاستثماري المقرر للمشروعات الإنمائية.
  8. إعداد تقارير دورية عن مدى نجاح تنفيذ الخطط والبرامج المقررة.
  9. تلقي التقارير الفنية من تقسيمات الوزارة المختلفة وتحليلها ومقارنتها بما هو وارد بالخطط والبرامج.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم التخطيط: ويختص بالآتي:
  1. تلقي مقترحات التقسيمات المختلفة في الوزارة واحتياجاتها المختلفة بإعداد الخطط والبرامج.
  2. تحديد البيانات والمعلومات المطلوب الحصول عليها لأغراض التخطيط وتوقيتات تقديمها وأسلوب جمعها.
  3. إعداد الخطط والبرامج التي تؤدي إلى تحقيق أهداف الوزارة العامة والأهداف المرحلية للجهات التابعة لها.
  4. إعداد المشروعات التنفيذية للخطط والبرامج وتمديد مراحل وتوقيت تنفيذها والإجراءات اللازمة لتنفيذ كل مرحلة.
  5. تقدير التمويل اللازم لمشروعات الخطط والبرامج في ضوء الموازنة المتاحة للوزارة وذلك بالاشتراك مع الدوائر المختصة بالوزارة.
  6. إعداد القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج وتقديم الإيضاحات والتفسيرات اللازمة بشأنها بما يحقق التنفيذ السليم للخطط المقررة.
  7. إعداد المقترحات بشأن تطوير الخطط والبرامج المقررة من واقع ما يكشف عنه التطبيق العملي وتقارير المتابعة.
  8. أية مهام أخرى بتكليف من الوزير مباشرة.

قسم المتابعة: ويختص بالآتي:
  1. متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المقررة في التوقيت المحدد.
  2. متابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن الوزير واللجان والاجتماعات الدورية.
  3. متابعة الإنفاق المالي والاستثماري المقرر للمشروعات الإنمائية وفقاً لمراحل التنفيذ طبقاً للخطط المقررة.
  4. إعداد التقارير الدورية عن مدى نجاح تنفيذ الخطط والبرامج المقررة وعن سير أعمالها ومشاكل التنفيذ ومقترحات التغلب عليها.
  5. تلقي التقارير الفنية من تقسيمات الوزارة المختلفة وجمع وتحليل بياناتها ومقارنتها بما هو وارد بالخطة وتفريغها في استمارات المتابعة وإعداد تقارير بشأنها لعرضها على المختصين.
  6. أية مهام أخرى بتكليف من الوزير.

قسم الإحصاء والمعلومات: ويختص بالآتي:
  1. تلقي وتجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بمجال أعمال الوزارة وتصنيفها وتسجيلها وتخزينها في الحاسب الآلي واستخراجها عند الطلب.
  2. إعداد الرسوم البيانية والجداول واللوحات والخرائط الإحصائية من واقع البيانات والمعلومات الواردة للوزارة.
  3. إعداد النماذج والاستمارات الإحصائية اللازمة لتسجيل كافة الإحصائيات الخاصة بأوجه نشاط الوزارة.
  4. إعداد الدليل الإحصائي العام لنشاط الوزارة وتجميع المادة اللازمة له من بيانات وجداول.
  5. القيام بالدراسات والبحوث الإحصائية اللازمة وتحليل البيانات والتقارير الإحصائية.
  6. إخطار الجهات المختصة بالوزارة بنتائج الدراسات والبحوث الإحصائية التي توصلت إليها.
  7. متابعة التغيرات التي تطرأ على هذه المعلومات والبيانات وتطويرها وإجراء التعديلات اللازمة عليها.
  8. اقتراح أنواع المعلومات والبيانات المطلوب توفيرها واقتراح أساليب الحصول عليها لخدمة أنشطة الوزارة.

(6) الدائرة القانونية: وتختص بالآتي:
  1. دراسة وبحث المسائل القانونية فيما يتعلق بمجال أنشطة الوزارة.
  2. مراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات والعقود المتعلقة بأنشطة الوزارة من الناحية القانونية قبل إصدارها.
  3. إبداء الرأي القانوني فيما يحال إلى الدائرة من الموضوعات القانونية.
  4. تمثيل الوزارة أو المشاركة بالرأي مع من يمثلها في القضايا التي تكون طرفاً فيها وإعداد مذكرات الدفاع عن الوزارة.
  5. المشاركة في اللجان والمؤتمرات والندوات التي تثير موضوعات قانونية تهم الوزارة والتي تكلف بحضورها.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم التشريع والعقود: ويختص بالآتي:
  1. إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات الوزارية والإدارية والتعاميم التي تصدرها الوزارة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  2. إعداد ومراجعة العقود بكافة أنواعها التي تكون الوزارة طرفاً فيها.
  3. إعداد ومراجعة الاتفاقيات الدولية التي تخص الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  4. التنسيق مع وزارة الشؤون القانونية بشأن إصدار القرارات الوزارية بعد مراجعتها.
  5. تمثيل الوزارة في المنازعات التي قد تنشأ بسبب تنفيذ العقود.

قسم التحقيقات والشكاوي: ويختص بالآتي:
  1. إجراء التحقيقات التي تحال إلى القسم وإعداد مذكرات التحقيق.
  2. اقتراح الجزاءات على المخالفين وعرضها على السلطة التأديبية المختصة.
  3. بحث شكاوي الموظفين والتحقيق فيها بناءً على أمر السلطة المختصة.
  4. بحث التظلمات من القرارات التأديبية التي تحال إلى القسم من الوزير.
  5. إعداد سجلات لقيد التظلمات والشكاوي والتحقيقات.
  6. أية مهام أخرى بتكليف من الوزير.

قسم البحوث القانونية والرأي: ويختص بالآتي:
  1. إبداء الرأي في المسائل القانونية بناءً على طلب الوزير أو الوكيل أو مديرو عموم المديريات العامة.
  2. إبداء الرأي القانوني في المنازعات التي قد تنشأ بين أجهزة الوزارة بشأن أي من الموضوعات.
  3. إجراء البحوث والدراسات القانونية اللازمة لأنشطة الوزارة.
  4. استكمال البيانات والمعلومات والمبادئ القانونية وتخزينها وبرمجتها بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
  5. العمل على تطوير القوانين واللوائح الخاصة بأنشطة الوزارة.

(7) دائرة تقنية المعلومات : وتختص بالآتي:
  1. توفير متطلبات الوزارة من أجهزة الحاسبات الآلية وملحقاتها وما يتعلق بمكونات حمايتها والعمل على صيانتها.
  2. القيام بإجراء التحليل الفني لعقود مشاريع خدمات الحاسب الآلي والمتعلقة بشراء الأجهزة والأنظمة وخدمات الصيانة والشبكات.
  3. إعداد وتنفيذ ومتابعة ما يلزم من عقود واتفاقيات متعلقة بمشاريع خدمات دائرة تقنية المعلومات وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  4. ربط الوزارة بالوحدات الحكومية عبر شبكة (WAN) وشبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) عن طريق تركيب الأجهزة المناسبة لذلك وتحديد عدد قنوات الاتصال المطلوبة ورفع مستوى استخدامها.
  5. العمل على تحديث وتوفير الأنظمة والبرامج التي تتطلبها الوزارة لتسهيل أداء موظفيها للارتقاء بهم للأفضل ورفع مستويات قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية.
  6. تصميم نظم جديدة في مواقع الوزارة ضمن مواصفات وشروط محددة تنسجم وظروف العمل ووضعها موضع التنفيذ في صورتها النهائية.
  7. تقديم الدعم والمعاونة الفنية لمستخدمي النظم الآلية بالوزارة وفروعها المختلفة بما يضمن التشغيل السليم والآمن الفعال لنظم تقنية المعلومات.
  8. إعداد الكتيبات الإرشادية الخاصة باستخدام وتشغيل نظم المعلومات الآلية.
  9. إعداد الدورات التدريبية التقنية وإقامة بعض المحاضرات التي تتطلبها حاجة العمل بالوزارة لتنشيط مفاهيم الموظفين في مجال نظم المعلومات الآلية.
  10. تزويد المرصد الفلكي بما يتطلبه من دعم فني وتقني وإعداد نظام للمكتبة الإلكترونية وحفظ المخطوطات آلياً.
  11. الاحتفاظ بما يلزم من النسخ الاحتياطية للبرامج التطبيقية للبيانات لاستخدامها متى ما لزم الأمر لذلك.
  12. إعداد الدليل الإحصائي العام وكذلك النماذج والاستثمارات الإحصائية اللازمة.
  13. تمثيل الوزارة في الأنشطة المتعلقة بمجال تقنية المعلومات الآلية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  14. إعداد تقارير دورية عن أعمال الدائرة.

وتشمل هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم التصميم وتطوير النظم: ويختص بالآتي:
  1. العمل على تطوير وتصميم المواقع ومنتديات الوزارة الإلكترونية.
  2. تصميم مختلف الجرافيكس الإلكتروني لمتطلبات الوزارة (كبطاقات وأغلفة وكتب وخلفيات وتقارير وإمساكية شهر رمضان والتقويم الهجري وخلافه).
  3. تحديث سطح الموقع (الويندوز) بما يتوافق ومناسبات الوزارة بحيث يكون سطح الأجهزة التابعة للوزارة موحد.
  4. استحداث تصاميم جديدة للموقع والمواد التي يتضمنها.
  5. التجاوب مع الاستفسارات الواردة عن طريق الإنترنت.
  6. متابعة الشركات المانحة لعروض استضافة الموقع (الدومين).
  7. متابعة الجديد في عالم تصاميم الأنظمة لتطوير النظم المعمول بها في الوزارة وطرح الدراسات المناسبة لتحديثها إذا ما لزم الأمر للتحديث.
  8. الاتصال والتشاور مع شركة الاتصالات العمانية فيما يخص الموقع.
  9. وضع التصاريح للإيميلات الخارجية وتوزيعها لمستخدمي البريد الإلكتروني العالمي.

قسم البرمجة: ويختص بالآتي:
  1. إجراء عمليات تحليلية للنظم المعلوماتية لمعرفة مدى فعاليتها والاستفادة منها للعمل.
  2. تقييم الأنظمة والبرامج الآلية طبقاً للاحتياجات والمواصفات المحددة والمعتمدة بالتنسيق مع مديريات ودوائر وأقسام الوزارة المختلفة والتأكد من كفاءتها.
  3. دراسة المشكلات والمعوقات الناتجة عن تطبيق تلك النظم الآلية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
  4. دراسة التعديلات التي تقترح من قبل المديريات والدوائر وأقسام الوزارة المستخدمة للأنظمة الآلية والعمل على استيفائها.
  5. المشاركة في دراسة عروض البرامج المعروضة على الوزارة والعمل على تقييمها وتثمينها بما أمكن الاستفادة منها.
  6. إعداد وثائق البرامج المساعدة لتمكين مستعملي قواعد البيانات من التعامل معها بسهولة.

قسم الدعم الفني: ويختص بالآتي:
  1. الإشراف الفني على كافة أنشطة مكينة المعلومات بالوزارة بالشكل الذي يخدم كافة المتصلين بالنظام الآلي من داخل الوزارة والمديريات والدوائر التابعة لها.
  2. تقديم المعاونة الفنية وفحص المعلومات التي تصل للأجهزة سواء عن طريق تشغيل اسطوانات والبرامج التي يتم وضعها بالأجهزة.
  3. المشاركة فنياً في دراسة متطلبات حاجة الوزارة من أجهزة الحاسبات الآلية، وما يتصل بها من البرامج.
  4. استلام الشكاوى من المختصين المستخدمين لأجهزة الحاسبات الآلية بالوزارة فيما يحدث من أعطال عليها والعمل على إيجاد الحلول الفنية لها.
  5. مراقبة الأعطال الفنية التي تحدث على أنظمة الأجهزة بالوزارة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  6. تابعة العقود المبرمة مع الشركات وضمانات الأجهزة بالتنسيق مع مديريات ودوائر الوزارة.تصليح وصيانة الأجهزة في ورشة الدائرة وإرسال ما يصعب إصلاحها إلى الشركات الموردة لها.
  7. تصليح وصيانة الأجهزة في ورشة الدائرة وإرسال ما يصعب إصلاحها إلى الشركات الموردة لها.

قسم الشبكات: ويختص بالآتي:
  1. المشاركة في تحديث متطلبات الوزارة من الأجهزة الآلية وملحقاتها وإعداد كشف بياني بها واستلامها وتسجيلها وحفظها.
  2. العمل على تدريب مستخدمي النظم الآلية لرفع مستوى الأداء وكفاءة الاستخدام وكل ما يستجد بشأنها.
  3. الإشراف الدوري على منهج آلية تدريب مستخدمي الحاسبات الآلية لرفع مستوى أدائهم الوظيفي.
  4. إدارة غرفة التحكم الرئيسية بأجهزة الوزارة (السيرفرات).
  5. إدارة الشبكة الداخلية وتوزيع الإيميلات لمستخدميها بالتنسيق مع قسم تصميم وتطوير النظم.
  6. إدارة قواعد البيانات ونظم الأرشيف الإلكترونية.
  7. تحديث وتطوير السيرفرات وأنظمة الحماية ووضع نسخ احتياطية لبياناته وتخزينها في أشرطة يمكن استخدامها متى ما دعت الحاجة، وذلك بالتنسيق مع قسم الدعم الفني.
  8. إعداد سجلات لقيد حركة الأجهزة.
  9. متابعة ما يحدث من تطورات ومستجدات على الشبكة المعلوماتية بحيث يتم التعامل معها.
  10. العمل على تأمين وسلامة استخدام أجهزة الحاسبات الآلية بملحقاتها ومعداتها بما يضمن استمرارية صلاحية استخدامها.
اشترك بالنشرة البريدية