أوقات الصلاة

الرئيسية دائرة التدقيق الداخلي

إختصاصات دائرة التدقيق الداخلي:
  1. التعاون مع مختلف أجهزة الوزارة لتطبيق الأنظمة المالية والإدارية والتثبت من سلامة التصرفات المالية والقيود الحسابية وإتباع القوانين والأنظمة المالية والإدارية المعمول بها.
  2. المراجعة الدورية على السجلات المالية والتنبيه إلى أوجه النقص أو القصور في تطبيق القوانين والأنظمة المالية والإدارية واقتراح طرق تلافي ذلك.
  3. القيام بالزيارات الميدانية للوقوف على سلامة الإجراءات المالية والإدارية.
  4. تقديم المقترحات لضبط وترشيد الإنفاق.
  5. مراجعة المصروفات المتكررة والرأسمالية والإنمائية.
  6. إعداد التقارير الدورية عن سير العمل وعرضها على الوزير.
  7. أية مهام أخرى تسند إلى الدائرة.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم الرقابة المالية والإدارية:
ويختص بالآتي:
  1. المراجعة الدورية على الدفاتر والسجلات للتثبت من سلامة التصرفات المالية والقيود الحسابية وإتباع القوانين واللوائح والأنظمة المالية والإدارية المعمول بها في السلطنة.
  2. القيام بالزيارات الميدانية لكافة أجهزة الوزارة والمديريات والإدارات بالمناطق للوقوف على سلامة الإجراءات المالية والإدارية وإعداد التقارير عن نتائج هذه الزيارات ورفعها إلى الوزير.
  3. تقديم المقترحات لضبط وترشيد الإنفاق وبيان أوجه النقص أو القصور في تطبيق القوانين والأنظمة المالية والإدارية واقتراح طرق تلافي ذلك.
  4. مراجعة أعمال المخازن وإجراء الجرد المفاجئ لها.
  5. مراجعة الإجراءات المتبعة في الشراء وتسليم الأصناف المشتراه ومطابقتها للمواصفات.
  6. تقييم أعمال العاملين بالوزارة وإدارات الأوقاف بالمناطق في مجال الشؤون المالية والإدارية والتعرف على احتياجاتهم التدريبية ورفعها إلى الدائرة المختصة.
  7. مراجعة قرارات شؤون الموظفين من الناحية المالية والإدارية للتثبت من مطابقتها لأحكام القوانين واللوائح والأنظمة والتعاميم والنظم المالية.

قسم مراجعة المصروفات:
ويختص بالآتي:
  1. مراجعة سندات الصرف الخاصة بالمرتبات وبدلات السفر والتدريب والمكافآت.
  2. مراجعة سندات الصرف الخاصة بالمصروفات المتكررة ومنها قيمة عقود المساكن والسيارات والصيانة والنظافة وتوريد المياه واستهلاك الوقود والكهرباء واستخدام الهواتف وتذاكر السفر.
  3. مراجعة سندات الصرف الخاصة بمصروفات السلف المستديمة والمؤقتة، وقيمة المساهمات والاشتراكات الخاصة بالمنظمات العربية والدولية خارج السلطنة.
  4. مراجعة سندات الصرف الخاصة بالمصروفات الرأسمالية ومنها الأثاث ومعدات المكاتب ووسائل النقل والآلات والمعدات.
  5. مراجعة سندات الصرف الخاصة بالشركات عن الأعمال التي تم تنفيذها والمشاريع التي تم إعداد تصميماتها والإشراف عليها.
  6. مراجعة المستندات المؤيدة للصرف حسب طبيعة كل مصروف ومنها أوراق المنقاصات أو الممارسات أو أوامر الشراء وغيرها من الأوراق.
  7. التأكد من صحة الارتباط بقيمة المصروفات ومستحقات المشروعات على الاعتمادات المخصصة لها في الموازنة.
  8. مراعاة الالتزام بتطبيق القوانين والقرارات المعمول بها في السلطنة لدى مراجعة المصروفات.
  9. مراجعة مدة التنفيذ الفعلية للمشروعات الإنمائية ومدى استحقاق غرامة تأخير لخصمها من المستحقات.
  10. إعداد سجل لقيد بيانات العقود وقيمة ما يتم صرفه من دفعات حسب تقدم العمل منعاً من تكرار صرف قيمة بعض البنود.
  11. التدقيق على إيرادات ومصروفات الأوقاف وبيت المال.
اشترك بالنشرة البريدية