أوقات الصلاة

الرئيسية المديرية العامة لشؤون المساجد ومدارس القران الكريم

إختصاصات المديرية العامة لشؤون المساجد ومدارس القرآن الكريم
  1. تلقي طلبات المواطنين لإنشاء أو إعادة إنشاء المساجد والبت في هذه الطلبات.
  2. إصدار تراخيص لبناء المساجد وإنشاء مجالس أمناء لها.
  3. متابعة الأعمال المتعلقة بصيانة ونظافة وتأثيث المساجد.
  4. الإشراف على مدارس القرآن الكريم ووضع اللوائح الخاصة بها.
  5. تطوير العملية التعليمية بمدارس القرآن الكريم وإعداد مناهج التدريس ودليل المدرس.
  6. اختيار المعلمين وتدريبهم.
  7. نشر روح التسامح وعدم التعصب بين الديانات السماوية.

وتضم هذه المديرية التقسيمات الآتية:
أ- قسم التنسيق والمتابعة: ويختص بالآتي:
  1. استلام وتسجيل المراسلات الواردة للمديرية وتوزيعها على الدوائر المحالة إليها.
  2. إجراء الاتصالات المتعلقة بالعمل.
  3. الإعداد للاجتماعات التي يحضرها المدير العام ومتابعة نتائجها.
  4. تنظيم أعمال حفظ المراسلات وغيرها من الأوراق والمستندات.
  5. توزيع القرارات والتعاميم الصادرة عن رئيس الوحدة.
  6. متابعة إنجاز الموضوعات المحولة من المدير العام للدوائر والجهات المختصة.
  7. إعداد تقرير شهري عن إنجازات المديرية وعرضه على المدير العام.

(ب) دائرة المساجد: وتختص بالآتي:
  1. تلقي طلبات المواطنين والمؤسسات وغيرها لبناء المساجد أو إعادة بنائها أو توسعتها وإضافة ملحقات بها.
  2. البت في طلبات بناء المساجد أو إعادة البناء وإصدار التصاريح للطلبات المطابقة للشروط والمواصفات المقررة وفقاً للقرارات واللوائح المنظمة لذلك.
  3. تلقي الطلبات الخاصة بإقامة شعائر صلاة الجمعة المباركة في مختلف محافظات ومناطق وولايات السلطنة وإصدار الموافقات الخاصة بها بعد اكتمال كافة الإجراءات والشروط المتعلقة بها وفق الأنظمة المتبعة.
  4. تحديد احتياجات المساجد من الأئمة والخطباء.
  5. متابعة إنشاء مجالس أمناء الجوامع والمساجد واعتماد قراراتها وتلقي التقارير السنوية منها والإشراف على حسن سير العمل بها بالتنسيق مع دائرة الشؤون المالية.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم شؤون المساجد: ويختص بالآتي:
  1. تلقي طلبات المواطنين والمؤسسات والشركات الخاصة وغيرها التي ترغب في بناء مساجد أو إعادة البناء أو التوسعة أو الصيانة والترميم أو إضافة مرافق أخرى لها.
  2. دراسة الطلبات لمعرفة مدى أهميتها وفق حاجة المناطق حسب الكثافة السكانية.
  3. البت في الطلبات المشار إليها وإبداء الرأي فيما إذا كانت مستوفاة للشروط والمواصفات المتطلبة في هذا الشأن من عدمه.
  4. إصدار تصاريح بناء المساجد أو إعادة البناء للطلبات المطابقة للشروط والمواصفات بعد اعتمادها من السلطة المختصة.
  5. مخاطبة الجهات ذات الصلة بشأن توسعة وترميم المساجد وإضافة مرفقات لها.
  6. مخاطبة الجهات المختصة ذات الصلة فيما يتعلق بتخطيط المساجد القائمة والأراضي التابعة لها والمواقع المقترحة للمساجد الجديدة ومصليات الأعياد وإجراءات إدخال المياه والكهرباء لها بالتنسيق مع دائرة المشاريع والخدمات.
  7. التنسيق مع دائرة الأوقاف بالوزارة فيما يتعلق بإيرادات ومصروفات المساجد التي يوجد لها وقف.
  8. العمل على حصر المساجد في كافة ولايات ومناطق السلطنة بالتنسيق مع إدارات الأوقاف والشؤون الدينية بالمناطق بصفة دورية.
  9. التنسيق مع دائرة الشؤون الإدارية فيما يتعلق بإبرام الاتفاقيات الخاصة بتزويد المساجد بالمياه عن طريق الناقلات ونظافة المساجد وشفط مياه المجاري.
  10. تلقي الطلبات الخاصة بإقامة شعائر صلاة الجمعة المباركة في مختلف محافظات ومناطق وولايات السلطنة وإصدار الموافقات الخاصة بها بعد اكتمال كافة الإجراءات والشروط المتعلقة بها وفق الأنظمة المتبعة.
  11. إعداد دراسات شاملة عن احتياجات مناطق وولايات السلطنة المختلفة لبناء وإعادة بناء المساجد وتوسعتها وذلك بالتنسيق مع إدارات الأوقاف والشؤون الدينية بالمناطق لتضمينها بمقترحات الوزارة للخطط التنموية.

قسم متابعة المساجد: ويختص بالآتي:
  1. زيارة المواقع المقترحة لبناء المساجد الجديدة للتأكد من أهميتها وقربها من المساجد القائمة مع مراعاة الكثافة السكانية والحواجز المانعة كالطرق العامة والأدوية والجبال وتعبئة استمارة تقرير المعاينة المخصصة لذلك.
  2. زيارة المساجد المطلوب إعادة بنائها أو توسعتها أو ترميمها وصيانتها لبيان أهميتها مع تعبئة الاستمارة المعدة لذلك.
  3. القيام بتحديد اتجاه القبلة للمساجد الأهلية والحكومية والمصليات التي تقام في محافظة مسقط وبعض الولايات المجاورة لها بعد التأكد من إصدار التصريح.
  4. المشاركة في الزيارات الدورية للمساجد التي تبنى على نفقة الوزارة لمتابعة جميع مراحل تنفيذها واستلامها وذلك بالتنسيق مع دائرة المشاريع والخدمات.
  5. القيام بزيارات ميدانية للمساجد التي تبنى على نفقة الأهالي لمتابعة تنفذها وفق الخرائط المعتمدة من قبل هذه الوزارة.
  6. المشاركة في حل الخلافات التي تقع في مختلف مناطق وولايات السلطنة كقرب المواقع المقترحة من المساجد القائمة أو وجود نزاع على الأرض من قبل الأهالي أو إعادة بناء المساجد بدون تصريح، أو نزاع على إقامة شعائر صلاة الجمعة.
  7. معاينة المساجد المطلوب إقامة شعائر صلاة الجمعة المباركة بها ورفع تقارير مفصلة عنها وفق النماذج المعدة لذلك.
  8. الزيارات الدورية والمفاجأة لمختلف المساجد بالسلطنة للتأكد من نظافتها ومراقبة الأجهزة المختلفة بها والعمل على منع استغلالها لغير العبادة في أوقات الصلاة وتحديد مدى حاجتها للصيانة العامة وإعداد التقارير والاقتراحات التي تخدمها ورفعها للدوائر المختصة.
  9. تزويد المساجد بالمصاحف والكتب الفقهية الضرورية والتقويم الهجري وفق حاجة المساجد وحسب الإمكانيات المتوفرة.
  10. متابعة بناء وإعادة بناء المساجد وملحقاتها وذلك بالتنسيق مع دائرة المشاريع والخدمات.
  11. رفع تقارير عن المساجد التي بحاجة إلى تأثيث وإحالتها إلى الدوائر المختصة.

قسم سجلات وملفات المساجد: ويختص بالآتي:
  1. تسجيل الطلبات التي ترد إلى الوزارة من المواطنين والمؤسسات لبناء المساجد وإعادة بنائها أو توسعتها والقيام بترقيم هذه الطلبات ترقيماً متسلسلاً يسهل الرجوع إليها.
  2. فتح الملفات الخاصة بالمساجد التي يقوم ببنائها الأهالي أو الوزارة وإعداد كشوفات منظمة بها والقيام بحصرها بصفة دورية.
  3. تسجيل التصاريح التي تصدر من الوزارة لبناء وإعادة بناء المساجد أو موافقات الترميم والصيانة والقيام بفتح ملف لكل مسجد والإشارة إلى ذلك في سجلات الحصر الموجودة بالدائرة.
  4. تسجيل وحصر المخاطبات التي تتم بشأن تخطيط ومسح مواقع المساجد الجديدة والقائمة ومصليات الأعياد والتأكد من واقع السجلات عن الأماكن التي يتم استحداث مواقع جديدة لمساجد فيها.
  5. تسجيل عقود الاتفاقيات الخاصة بتزويد المساجد بالخدمات وحفظ كل اتفاقية في الملف الخاص بالمسجد المعني بها وحصر هذه الاتفاقيات للرجوع إليها عند الحاجة.
  6. القيام بتسجيل طلبات الموافقة بإقامة صلاة الجمعة وفتح ملفات لها وحفظها في المكان المناسب لها، وحصر هذه الموافقات بشكل دقيق.
  7. تسجيل جميع الزيارات التي تتم لمعاينة المساجد أو لتحديد القبلة وحفظها في الملفات الخاصة بكل مسجد أو موقع تتم زيارته.
  8. تسجيل جمع التجاوزات التي تحدث في تنفيذ مشروعات المساجد بمختلف مناطق السلطنة وإخطار الدوائر المعنية بها.

قسم أمناء المساجد: ويختص بالآتي:
  1. تلقي طلبات تشكيل مجالس أمناء الجوامع والمساجد وإعداد مسودات قرارات إنشائها وعرضها على مدير الدائرة.
  2. تلقي محاضر اجتماعات مجالس الأمناء وعرضها على مدير الدائرة لاعتمادها بالتنسيق مع المدير العام.
  3. متابعة أداء مجالس الأمناء لعملها وإعداد تقارير دورية بمدى التزامها بتعليمات الوزارة والنظم والقوانين.
  4. التنسيق مع الدوائر والإدارات المختصة لمراقبة التزام مجالس الأمناء بقيد إيرادات ومصروفات الجوامع والمساجد في السجل المعد لذلك وإثبات أية مخالفة وعرضها على المختصين وإيداع صورتها ملف مجلس الأمناء.
  5. إنشاء سجل تقيد فيه أسماء أعضاء مجالس الأمناء وصفة كل منهم ومدة كل مجلس والبيانات الهامة لسير العمل به.
  6. إنشاء ملف لكل مجلس أمناء تحفظ به صورة من قرار إنشائه ومحضر الاجتماع الأول وصور من محاضر اجتماعاته وكل ما يتعلق بأدائه لنشاطه.

(ج) دائرة مدارس القرآن الكريم: وتختص بالآتي:
  1. الإشراف على مدارس القرآن الكريم ووضع اللوائح الخاصة بتنظيمها والعمل على التوسع فيها.
  2. تطوير مناهج القرآن الكريم التي تدرس في هذه المدارس.
  3. اختبار معلمي القرآن الكريم والعمل على تدريبهم.
  4. الإشراف على المعلمين وتوجيههم ورعاية مصالحهم.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية::
قسم شؤون المدارس: ويختص بالآتي:
  1. وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى التوسع في المدارس.
  2. إعداد سجل لحصر المدارس التابعة للوزارة.
  3. إعداد اللوائح التنظيمية لمدارس القرآن الكريم.
  4. إصدار تراخيص للمواطنين لبناء مدارس القرآن الكريم.
  5. متابعة صيانة المدارس وترميمها.
  6. توفير الاحتياجات اللازمة لتأثيث المدارس وتجهيزها.
  7. المتابعة والتنسيق مع الدوائر المختصة بالوزارة لتنفيذ بناء المدارس وصيانتها.

قسم شؤون المعلمين: ويختص بالآتي:
  1. وضع اشتراطات شغل وظائف معلمي مدارس القرآن الكريم من حيث المؤهل والخبرة.
  2. اختيار معلمي مدارس القرآن الكريم وفقاً للشروط المتطلبة.
  3. تطوير أساليب تدريب المعلمين والنهوض بالعملية التعليمية.
  4. إعداد منهج التدريس ودليل المعلمين.
  5. متابعة شؤون المعلمين والإشراف الإداري عليهم.

قسم الإشراف والتوجيه: ويختص بالآتي:
  1. إعداد الامتحانات وتنظيم أعمالها ووضع أسس تقويم الطلاب وإصدار ما يفيد اجتيازهم الاختبارات بنجاح.
  2. إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية بالمدارس ومدى استفادة الطلاب منها والإشراف على المعلمين وإدارة المدرسة.
  3. توجيه المعلمين وتقييمهم ووضع تقارير عن أعمالهم.
  4. إرشاد المعلمين إلى أفضل طرق التدريس لتحقيق الاستفادة المطلوبة من هذه المدارس.
  5. إعداد السجلات اللازمة لقيد المدارس وحصر الطلاب وفتح ملفات لهم وتنظيم شؤون الطلاب.
  6. متابعة صيانة المدارس ومدى صلاحيتها للعملية التعليمية.

اختصاصات قسم مدرسي القرآن الكريم:
  • - دراسة احتياجات القسم من مدرسي القرآن الكريم.
  • - اختيار مدرسي مدارس القرآن الكريم وفقا للشروط المتطلبة.
  • - تنظيم شؤون مدرسي القرآن الكريم ،والعمل على تنمية قدراتهم وإمدادهم بالاحتياجات العلمية اللازمة.
  • - تطوير أساليب تدريب مدرسي القرآن الكريم والنهوض بالعملية التعليمية.
  • - المشاركة في إعداد منهج التدريس ودليل المعلمين.
  • - الاهتمام بتنمية مجال حفظ ودراسة القرآن الكريم وتنظيم المسابقات في هذا المجال- متابعة شؤون مدرسي القرآن الكريم والإشراف الإداري عليهم , والعمل على تقيم أدائهم وإعداد تقرير به ,يعرض على مدير الدائرة .
  • - إعداد تقرير شهري وآخر سنوي عن أعمال القسم يرفع في حينه إلى مدير الدائرة مقرونا بمقترحات تطوير الأداء .
  • - إمساك السجلات الازمة لأداء أعمال القسم.

اختصاصات قسم مدرسات القرآن الكريم :
  • - دراسة احتياجات القسم من مدرسات القرآن الكريم.
  • - اختيار مدرسات مدارس القرآن الكريم وفقا للشروط المتطلبة.
  • - تنظيم شؤون مدرسات القرآن الكريم , والعمل على تنمية قدراتهن وإمدادهن بالاحتياجات العلمية الازمة.
  • - تطوير أساليب تدريب مدرسات القرآن الكريم والنهوض بالعملية التعليمية.
  • - المشاركة في إعداد منهج التدريس ودليل المعلمين .
  • - تنمية دور المرأة في مجال حفظ ودراسة القرآن الكريم وتنظيم المسابقات في هذا المجال.
  • - متابعة شؤون مدرسات القرآن الكريم والإشراف الإداري عليهن , والعمل على تقيم أدائهن وإعداد تقرير به ، يعرض على مدير الدائرة.
  • - إعداد تقرير شهري وآخر سنوي عن أعمال القسم يرفع في حينه إلى مدير الدائرة مقروناً بمقترحات تطوير الأداء.
  • - إمساك السجلات الازمة لأداء أعمال القسم .


اشترك بالنشرة البريدية