أوقات الصلاة

الرئيسية الإدارات الإقليمية للأوقاف والشؤون الدينية

إختصاصات إدارات الأوقاف والشؤون الدينية
  1. الإشراف على أملاك الأوقاف وبيت المال في حدود اختصاصها والمحافظة عليها من أية تعديات، وإعداد سجلات لحصرها.
  2. الإشراف على أئمة المساجد وخطبائها ومتابعة برنامج الوعظ والإرشاد بالمنطقة وإحياء المناسبات الدينية.
  3. إعداد مشروع مقترح لموازنة الإدارة وإرساله للمختصين بالوزارة.
  4. التنسيق بين الإدارة والوزارة في كافة المجالات.
  5. القيام بالأعمال الإدارية والمالية والخدمات والصيانة لمباني الإدارة وغيرها من المساجد ومدارس القرآن الكريم بالمنطقة. 6. الإشراف على المساجد ومدارس القرآن الكريم.

وتضم هذه الإدارة الأقسام الآتية:
(أ) قسم الأوقاف وبيت المال والزكاة :
ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على أملاك الأوقاف وبيت المال وإدارة شؤونها في نطاق المحافظة أو المنطقة.
  2. حصر أملاك الأوقاف وبيت المال وإعداد سجلات بها وحفظ الصكوك الخاصة بها.
  3. المحافظة على أملاك الأوقاف وبيت المال وإزالة أي تعديات عليها.
  4. المشاركة في جمع الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية بعد حصر مستحقي الزكاة.
  5. الإشراف على وكلاء الأوقاف وبيت المال ومتابعة أعمالهم.

(ب) قسم الوعظ والإرشاد: ويختص بالآتي:
  1. الإشراف العام على سير أعمال الوعظ والإرشاد في الولايات التابعة لإدارة أوقاف المنطقة.
  2. الإشراف على الوعاظ والمشرفين ورفع تقارير دورية عن مستوياتهم ومدى قيامهم بالأعمال المسندة إليهم.
  3. تنفيذ برنامج الوزارة في إحياء المناسبات الدينية والدعوة لحضور الاحتفالات والندوات الدينية التي تقام في المساجد.
  4. تنفيذ برامج الوعظ والإرشاد وتوزيعها على الوعاظ والمرشدين بما يكفل توزيعها على مختلف الولايات بالمنطقة أو المحافظة.
  5. فتح ملف لكل واعظ يحفظ بها استمارات المتابعة والملاحظات والتقارير التي تتصل بالواعظ وما يقوم به من أنشطة.
  6. تنظيم الدورات اللازمة للوعاظ والمرشدين التابعين للإدارة بالولايات لرفع مستواهم المعرفي بما يخدم مصلحة الدعوة.

(ج) قسم الشؤون الإدارية والـمالـية: ويختص بالآتي:
  1. اقتراح مشروع الموازنة اللازمة للإدارة ورفعها للجهة المختصة بالوزارة.
  2. صرف الرواتب والعلاوات والبدلات والأجور الإضافية لموظفي الإدارة.
  3. تنظيم وحفظ السجلات المالية وسجلات قيد الإيرادات والمصروفات لأموال بيت المال والأوقاف والزكاة.
  4. القيام بكافة الأعمال المخزنية بالإدارة.
  5. القيام بأعمال المشتريات في الحدود المصرح بها قانوناً.
  6. الإشراف على شؤون موظفي الإدارة من إجازات وسجلات وتعيينات وإنهاء خدمات وغيرها وذلك تنفيذاً للقرارات التي تصدر من الوزارة.
  7. تحديد احتياجات المكتب من القوى العاملة ورفعه للوزارة.
  8. تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي المكتب بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
  9. القيام بالأعمال الإدارية والمراسلات والطباعة والحفظ وفتح ملفات للموظفين والقيد في السجلات الخاصة بهم.
  10. الإشراف على أعمال نظافة المباني والحراسة.

(د) قسم المشاريع والخدمات : ويختص بالآتي:
  1. حصر احتياجات الإدارة من الأراضي التي يمكن إقامة مساجد أو مدارس القرآن الكريم أو مباني للإدارة عليها.
  2. الإشراف على أعمال الإنشاءات الجديدة ومتابعة تنفيذها وذلك بالتنسيق مع دائرة المشاريع والخدمات بالمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية.
  3. الإشراف على عمليات الصيانة لكافة مباني الإدارة والمساجد ومدارس القرآن الكريم في حدود اختصاص الإدارة.
  4. إعداد السجلات الخاصة بالمشاريع والصيانة.

(هـ) قسم المساجد ومدارس القرآن الكريم: ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على المساجد من حيث الإنشاء أو الصيانة أو أعمال النظافة اليومية.
  2. متابعة تأثيث المساجد وتجهيزها.
  3. الإشراف على مدارس القرآن الكريم ومتابعة العملية التعليمية.
  4. متابعة معلمي مدارس القرآن الكريم وتوجيههم وإعداد التقارير عن أداءهم.
  5. تقديم الاقتراحات بشأن إنشاء المساجد في المناطق وترميمها.
  6. رفع طلبات المواطنين لإنشاء المساجد وإبداء الرأي في هذه الطلبات إلى دائرة شؤون المساجد بالمديرية العامة للمساجد ومدارس القرآن الكريم.

(و) قسم شؤون الأئمة والخطباء:
ويختص بالآتي:
  1. الإشراف العام على أداء أعمال الصلاة في الجوامع والمساجد الواقعة في نطاق اختصاص الإدارة.
  2. الإشراف على أئمة وخطباء الجوامع والمساجد ومساعديهم، ورفع تقارير دورية عن مستوياتهم ومدى قيامهم بالأعمال المسندة إليهم.
  3. فتح ملف لكل إمام يحفظ به استمارات المتابعة والملاحظات والتقارير والأنشطة التي يقوم بها الإمام.
  4. تنظيم الدورات اللازمة للأئمة ومساعديهم التابعين للإدارة بالولايات، لرفع مستوياتهم المعرفية، بما يخدم مصلحة العمل.
  5. تقديم الاقتراحات بشأن حاجة الجوامع والمساجد من الأئمة ومساعديهم.
  6. رفع طلبات المواطنين لتوفير الأئمة ومساعديهم بعد إبداء الرأي فيها لمدير الإدارة.
  7. توزيع خطب الجمعة والأعياد على خطباء الجوامع الواقعة في نطاق اختصاص الإدارة في الوقت المناسب.
  8. إنشاء السّجلات والملفات اللازمة لأعمال القسم.
  9. ما يُكّلف به القسم من أعمال ومهام تتعلّق باختصاصه.

اشترك بالنشرة البريدية