إختصاصات الأمانة العامة بمكتب المفتي
- المشاركة العلمية والثقافية في المؤتمرات والندوات والمحاضرات.
- المساهمة في إعداد مشروع وبرنامج الإجازات الخاص بالموظفين بالأمانة.
- متابعة المواضيع المحولة للدوائر وإعداد الدراسات التحليلية لمعرفة أسباب التأخير في إنجاز المعاملات.
- إعداد الدراسات التحليلية عن مشاكل التأخير في إنجاز الموضوعات وتقديم المقترحات والحلول اللازمة بشأنها.
- استقبال طلبات الفتاوى والإشراف على عملية فرزها وتوزيعها على المشايخ ومتابعة انجازها.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للداخليين في الإسلام من الأديان الأخرى ومتابعة شؤونهم.
- إعداد البحوث والدراسات والتقارير في العلوم المختلفة ذات العلاقة بالفتاوى.
- متابعة وتنمية وتوثيق العلاقات والروابط الثقافية بين مكتب المفتي والعلماء والباحثين وغيرها من الجهات الخارجية.
ويضم التقسيمات الآتية:
أ- مكتب الأمين العام: ويختص بالآتي:
- القيام بأعمال التنسيق للأمين العام بما فيها استقبال وتسجيل الصادر والوارد وحفظة وتنظيم الملفات الخاصة بمكتب الأمين العام وتنظيم المواعيد والمقابلات الخاصة بالأمين العام.
- الإعداد والتحضير للاجتماعات التي يترأسها الأمين العام أو يشارك في عضويتها وحفظ محاضرها.
- التنسيق مع الأقسام والدوائر في الإعداد والتحضير للمشاركة العلمية والثقافية في المؤتمرات والندوات والمحاضرات.
- تنظيم الاجتماعات التي يحضرها الأمين العام.
ويضم مكتب الأمين العام التقسيمين الآتيين:
ب- قسم التنسيق والمتابعة: ويختص بالآتي:
- تنظيم مواعيد ومقابلات الأمين العام.
- الإعداد للاجتماعات التي يشارك فيها الأمين العام وتحضير الموضوعات والمستندات والدراسات المطلوبة لتلك الاجتماعات وكتابة محاضرها.
- نقل توجيهات الأمين العام للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.
- تلقي كافة الموضوعات المطلوب عرضها على الأمين العام واستكمال الأوراق والمستندات المطلوب إرفاقها وإعداد ملخص بها إن أمكن قبل العرض على الوزير.
- القيام بكافة الأعمال الكتابية وحفظ الأوراق والمستندات
- أي مهام أخرى بتكليف من الأمين العام.
قسم الشؤون الإدارية: ويختص بالآتي:
- تلقي وإعداد احتياجات الإدارات والأقسام من القرطاسية والأدوات المكتبية.
- المساهمة في إعداد مشروع وبرنامج الإجازات الخاص بالموظفين على مدار العام.
- تلقي طلبات الإجازات الاعتيادية واتخاذ إجراءات التصديق عليها ورصدها في البطاقات والسجلات الخاصة بها.
- استكمال الإجراءات المتعلقة بالإجازات الطارئة والمرضية.
- تنظيم أرشيف خاص بالمراسلات الرسمية والسرية والخاصة التي ترد إلى مكتب الإفتاء للرجوع إليها عند الحاجة.
دائرة التنسيق والمتابعة:
- تلقي المراسلات والمواضيع الخاصة بمكتب الإفتاء وتسجيلها وتوزيعها وتنظيم وحفظ الملفات.
- تصوير وتوزيع القرارات والتعاميم الوزارية والإدارية على الدوائر التابعة لمكتب الإفتاء.
- متابعة المواضيع المحولة للدوائر وإعداد الدراسات التحليلية لمعرفة أسباب التأخير في إنجاز المعاملات.
- إعداد التقارير الشهرية عن إنجازات الدوائر والأقسام التابعة لمكتب الأفتاء.
- الإعداد والتحضير لعقد الاجتماعات ومتابعة نتائجها.
وتضم الدائرة الأقسام الآتية:
قسم التنسيق: ويختص بالآتي:
- القيام بأعمال المراسلات من استلام وتسجيل وتوزيع وحفظ بالملفات الخاصة بها.
- إجراء الاتصالات المتعلقة بالعمل والمكالمات الهاتفية.
- تنظيم أعمال الحفظ للملفات والتقارير والمذكرات وغيرها.
- الإعداد لعقد الاجتماعات والتحضير لها.
- توزيع التعاميم والقرارات الصادرة من رئيس الوحدة.
قسم المتابعة: ويختص بالآتي:
- متابعة إنجاز الموضوعات المحولة إلى الدوائر لتحديد موقفها من الإنجاز.
- إعداد الدراسات التحليلية عن مشاكل التأخير في إنجاز الموضوعات وتقديم المقترحات والحلول اللازمة بشأنها.
- متابعة نتائج الإعداد لعقد الاجتماعات والتحضير لها.
- إعداد تقرير شهري عن إنجاز الموضوعات الواردة للمكتب.
دائــــرة الفــــتوى:
- استقبال طلبات الفتاوى وفرزها وتوزيعها على المشايخ ومتابعة انجازها.
- تسجيل الفتاوى وتصنيفها وحفظها في ملفات حسب الموضوعات.
- متابعة وتنمية وتوثيق العلاقات والروابط الثقافية بين مكتب المفتي والعلماء والباحثين وغيرها من الجهات الخارجية.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للداخليين في الإسلام من الأديان الأخرى ومتابعة شؤونهم.
- إعداد المادة العلمية لإصدار الفتاوى وتفريغها في الكتب والأشرطة السمعية والمرئية.
- إعداد البحوث والدراسات والتقارير في العلوم المختلفة ذات العلاقة بالفتاوى. وتضم الدائرة الأقسام الآتية:
قسم الفتاوى: ويختص بالآتي:
- استقبال مسائل الفتاوى من أصحابها وفرزها من غيرها بعد التأكد من أنها مسائل فتوى.
- توزيع المسائل على المشايخ ومتابعة إنجازها.
- ختم وتصوير الفتاوى بعد صدورها ثم تسليمها لأصحابها.
- تسجيل الفتاوى في ملفات وتدوينها حسب الموضوعات.
- إعداد الإحصائيات اللازمة عن الفتاوى.
- تزويد الصحف والمجلات المحلية بالفتاوى المطلوبة للنشر.
قسم العلاقات والتبادل الثقافي: ويختص بالآتي:
- متابعة وتنمية العلاقات الثقافية بين مكتب سماحة المفتي والجهات الخارجية.
- تزويد الجهات العلمية (رسمية أو غير رسمية) بالكتب والمواد العلمية الدينية (أشرطة مرئية سمعية كمبيوتر).
- توثيق العلاقات والروابط بين مكتب سماحته وبين العلماء والباحثين من خارجه.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للداخلين في الإسلام من الأديان الأخرى ومتابعة شؤونهم داخل وخارج الوزارة.
- التنسيق مع الأقسام الأخرى في الإعداد والتحضير للمشاركة العلمية والثقافية في المؤتمرات والندوات والمحاضرات.
قسم العلاقات والتبادل الثقافي: ويختص بالآتي:
- متابعة وتنمية العلاقات الثقافية بين مكتب سماحة المفتي والجهات الخارجية.
- تزويد الجهات العلمية (رسمية أو غير رسمية) بالكتب والمواد العلمية الدينية (أشرطة مرئية سمعية كمبيوتر).
- توثيق العلاقات والروابط بين مكتب سماحته وبين العلماء والباحثين من خارجه.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للداخلين في الإسلام من الأديان الأخرى ومتابعة شؤونهم داخل وخارج الوزارة.
- التنسيق مع الأقسام الأخرى في الإعداد والتحضير للمشاركة العلمية والثقافية في المؤتمرات والندوات والمحاضرات.
قسم البحوث والدراسات: ويختص بالآتي:
- إعداد المادة العلمية اللازمة لإصدار الفتاوى حول القضايا المختلفة.
- إعداد الإجابة على المسائل والرسائل العلمية الواردة لسماحة المفتي وإلى مكتب الأمين العام.
- إعداد البحوث والدراسات والتقارير في العلوم المختلفة ذات العلاقة بالفتاوى.
- إعداد أوراق العمل للمشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات الدينية.
- تفريغ المواد العلمية لسماحة المفتي من الأشرطة المسجلة مرئية وسمعية.
- متابعة ما يصدر عن سماحة المفتي من فتاوى أو عن الإفتاء بصفة عامة في الجرائد والمجلات والإذاعة.
- تزويد قسم الفتاوى بالإجابات المحولة إليهم.
- إعداد وإصدار كتب للفتاوى الصادرة عن المكتب.
- مراجعة الكتب والمواضيع المنشورة أو المطلوبة للنشر من الناحية الشرعية وإعداد التقارير الخاصة بشأنها.