أوقات الصلاة

الرئيسية آخر الاخبار

الاجتماع بشركات الحج العمانية 1440 هجري
حرر في:6 جمادى الأخرة 1440هــ
التاريخ:الإثنين 11 فبراير 2019
 

التقى سلطان بن سعيد الهنائي المدير العام للوعظ والإرشاد أمس بأصحاب شركات وحملات الحج في السلطنة وذلك بكلية العلوم الشرعية بالخوير بحضور عبدالعزيز بن مسعود الغافري المدير العام المساعد للوعظ والإرشاد و الدكتور صالح بن سعيد الحوسني مدير دائرة شؤون وحملات الحج ، حيث تم الترحيب بأصحاب أعضاء شركات الحج وشكرهم على تلبية الدعوة والحضور من أجل معرفة مستجدات هذا العام مؤكدين حرصهم الدؤوب على خدمة ضيوف الرحمن في الديار المقدسة بكل سهوله ويسر.

حيث افتتح اللقاء باستعراض المستجدات الجديدة من الدولة المضيفة وهي المملكة العربية السعودية في هذا الموسم من اجل خدمة ضيوف الرحمن والإطلاع على النظم المستحدثة في تطوير سير الحج والتعرف على الجديد فيها.

وقد تم شرح مستجدات هذا الموسم الجديدة في برنامج نظام الحج الالكتروني شاشة ومنها وضع الكترونية للإعلانات ليتمكن اعضاء شركات الحج الاستفادة منها ، وذلك لعرض اعلاناتهم وخدماتهم للحجاج ، خاصية تأكيد الدفع المسبق للحجاج وسوف يكون تخليص متطلبات نظام البصمات لغير العمانيين داخل السلطنة قبل الذهاب إلى الديار المقدسة بالتنسيق مع سفارة المملكة العربية السعودية في السلطنة وهناك تنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية بخصوص فئة الضمان الاجتماعي .

كما تم التطرق الى دور وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بصفتها الجهة المنظمة والمسؤولة عن بعثة الحج العمانية، حيث تم توضيح الخدمات المقدمة من قِبل البعثة للحجاج العمانيين بشكل وأيضا خاص وللحملات بشكل عام، وتم توضيح الاجراءات المتبعة في كل ما يتعلق بالحملات والخدمات التي تقدمها شركات وحملات الحج ودور البعثة في رعاية الحجاج المواطنين والمقيمين داخل السلطنة .

وقال سلطان بن سعيد الهنائي خلال اللقاء " أن الوزارة تحرص كل الحرص بالرقي بالخدمات المقدمة للحجاج والشركات من خلال برنامج الحج وإدخال عدد من النوافذ لتسهل عملية التسجيل واكتمال جميع المتطلبات الكترونيا مما يتيح للجمهور تقليل الرجوع الى الوزارة وتخليص معاملاتهم بسهوله ويسر ، مؤكداً على اعضاء شركات الحج استغلال الفرص المتاحة لخدمة ضيوف الرحمن في الديار المقدسة في كل المجالات "

مؤكدا إن هذا الاجتماع في غاية الاهمية فهو يشكل نقطة فاصلة للوقوف على المستجدات في كافة الاتجاهات سواء ما يتعلق بمستجدات الحج بالدولة المضيفة وهي المملكة العربية السعودية.

موضحاً أنه تم بعد اللقاء التشاوري الذي قام به وفد الوزارة بمعالي نائب وزير الحج والعمرة السعودي ، تبادل الاراء ووجهات النظر حول موسم الحج لهذا العام "

وقال سالم بن طالب الهنائي صاحب حملة طالب الهنائي واولادة " لقد استمعت على اهم المستجدات الجديدة لتكون اضافة جديدة في الخدمات الالكترونية وهي استحداث نافذة الكترونية للإعلانات وخاصية تأكيد الدفع للحاج، ايضا توضح عدد من الامور التي تخدم الحاج والشركات على حد سوا "

وأضاف محسن الفهدي صاحب شركة الاخلاص " يعتبر هذا الاجتماع أحد الركائز لمعرفة الجديد في الموسم الحج المقبل حيث تم التعرف على المسارات والأسعار والاستحداثات الالكترونية الجديدة في نظام الحج "

وتم خلال اللقاء فتح المجال للاستفسارات والأسئلة والمناقشة ، وشكر الهنائي أصحاب حملات الحج على حضورهم واهتمامهم داعياً الله عزوجل التوفيق والسداد في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

 
بيان ثبوت رؤية هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ
حرر في:29 جمادى الأولى 1440هــ
التاريخ:الثلاثاء 05 فبراير 2019
 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن ثبوت رؤية هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ مساء هذا اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى 1440هـ الموافق له 5 من فبراير 2019م.

عليه يكون يوم غد الأربعاء غرة شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ الموافق له 6 من فبراير 2019م.

سائلين الله أن يجعل هذا الشهر وسائر الشهور الأخرى شاهدة بالخير واليمن والبركات.

 
الشؤون الفلكية تعزز الرصد الفلكي بتقنيات الذكاء الإصطناعي
حرر في:27 جمادى الأول 1440هـ
التاريخ:الأحد 03 فبراير 2019
 


الشؤون الفلكية تعزز الرصد الفلكي بتقنيات الذكاء الإصطناعي

وفرت دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية تقنية جديدة في تسهيل عملية الرصد الفلكي والتصوير عن طريق تعزيز الذكاء الإصطناعي، حيث تعمل هذه التقنية بتحليل البيانات وتعريض ومعالجة الصور المباشرة للهلال والأجرام السماوية من أجهزة الرصد وحفظها تلقائياً؛ وتعمل بشكل ذاتي من غير التدخل البشري.

وأوضح المهندس عمار بن سالم الرواحي مدير دائرة الشؤون الفلكية أنه تم تجربة هذه التقنية بشكل مكثف لمدة شهر وكانت نتائجها إيجابية وتساعد على تسريع آلية الرصد وزيادة كفاءة الموظفين في العمل، حيث كان فريق العمل يستخدم سابقاً تقنيات برمجية يدوية وقد كان يأخذ منهم الوقت في تعريض ومعالجة الصور وتحليلها وإلتقاطها وحفظها بشكل يدوي. أما بعد توفير التقنية الحديثة؛ سهلت لهم في التركيز بشكل أكبر في تطوير العمل وأخذ نتائج ذات جودة.

وأضاف الرواحي أن اسخدام هذه التقنية في المرحلة الأولى من دعم الدائرة للذكاء الإصطناعي لأجهزتها التقنية، وهنالك خطة بتزويد هذه التقنية لعدد من الفرق الميدانية لرصد الأهلة؛ حيث تشرف الدائرة على 25 فريق ميداني لرصد الأهلة والتي تعمل بشكل دوري ومتوزع على كافة محافظات وولايات السلطنة.

يأتي هذا التقدم في إستخدام وتفعيل تقنيات الذكاء الإصطناعي يسهم في توفير بيئة محفزة للعمل وتوفير أحدث التقنيات والمستجدات تساعد على إنتاجية كوادرها البشرية ويعزز من تطوير كفاءاتهم ومهاراتهم.

إن سعي الوزارة في تفعيل تقنيات الذكاء الإصطناعي يساهم بشكل كبير في مواكبة التقدم التقني حيث أن الوزارة تعمل على ايجاد بيئة تحليلية للأنظمة التشغيلية الإلكترونية وذلك من خلال تقنيات الذكاء الإصطناعي .

 
يستمر 5 ايام الأوقاف تطلق برنامج ملتقى الأسرة بالعامرات
حرر في:21 جمادى الأولى 1440هــ
التاريخ:الإثنين 28 يناير 2019
 

انطلق مساء أمس الأول برنامج ملتقى الأسرة بجمعية المرأة العمانية بولاية العامرات تحت رعاية الأستاذة شمسة الرحبية مساعدة مديرة دائرة الإرشاد النسوي ، الذي تنظمه وتشرف عليه وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ممثلة بدائرة الارشاد النسوي ويأتي البرنامج إيمانا من دور الأسرة وا?همية المحافظة عليها مما قد يو?ثر على كيانها ،فقد حرصت الوزارة على خلق مجتمع واعي ومسؤول من خلال البرامج الهادفة،فجاء برنامج ملتقى الأسرة برؤية توعوية للمجتمع والمحافظة على كيان الأسرة والتحلي بالمبدأ والأخلاق الاسلامية الفاضلة للاستمرار في الحياة الأسرية السعيدة ويستهدف البرنامج النساء والرجال المتزوجين والمقبلين على الزواج ويستمر لمدة 5 ايام .

ويهدف البرنامج إلى إبراز الاسرة وأهميتها في بناء المجتمع وتثقيف المجتمع علي أهمية الترابط الأسري وعلاج المشاكل الواقعية في المجتمع ، كما يسلط الضوء على أثر برامج التواصل الإجتماعي في التربية الأسرية من خلال وجود البدائل السليمة في استخدام التكنولوجيا في تربية الأبناء والمحافظة على الأسرة من التغيرات التي تطرأ على العالم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة .

حيث يشمتل البرنامج على عدد من المواضيع المختلفة منها همسات في الحياة الزوجية للمحاضر الاستاذ أ.سليمان المياحي و محاضرة للإستاذة شمسة الرحبية بعنوان نحو أمومة واعية ويشتمل البرنامج موضوع الحوار الأسري وأثره على الأبناء والذكاء الزواجي والتغذية السليمة وأثرها على الاسرة للأستاذة بشرى الجهضمية ،كما يقدم الاستاذ عبدالناصر الصائغ محاضرة عن التماسك الاسري بين الواقع والطموح .

يصاحب الملتقى الأسري أيضا بعض من الاركان التي لها دور فعال في الرقي بالأسرة الى التماسك البناء والحفاظ على وحدتها ومنها ركن قدسية الزواج وركن اناقتي وركن ليبقى الود وركن زوجة راقية وركن مملكتي من خلال معرض مصاحب للملتقى يشرح جميع الاركان كل في اختصاصه .

 
قافلة كلنا عمان تختتم محطتها الثانية بمحافظة مسقط
حرر في:20 جمادى الأولى 1440هــ
التاريخ:الأحد 27 يناير 2019
 

اختتمت قافلة كلنا عمان التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية محطتها الثانية في محافظة مسقط، بمحاضرة بعنوان علمتني عمان في جامع الجليل بالمعبيلة الجنوبية ألقاها المدرب طلال بن حمد الرواحي المشرف العام على القافلة، تناول فيها عدد من المواضيع والأفكار التي تعزز القيم والأخلاق، كما ألقى المحاضر نفسه محاضرة أخرى في نفس الموضوع في كل من جامع المجيب بولاية العامرات وجامع الشهباري بولاية قريات. كما شاركت القافلة في فعاليات ومناشط مهرجان مسقط في كل من متنزه العامرات ومتنزه النسيم، وكان من أبرز المشاركات عرض عدد من التجارب الدولية ممثلة في شخصيات أجنبية عاشت بين المجتمع العماني وترك فيها الأثر الذي اكتسبوه ولمسوا آثاره في حياتهم والذي من خلاله عكس الصورة الطيبة عن المجتمع العماني.

الجدير بالذكر أن قافلة كلنا عمان تسعى للحفاظ على الهوية العمانية من خلال الحث على التمسك بالقيم والأخلاق التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.

 
اشترك بالنشرة البريدية